روسيا-اكرانيا

روسيا تستخدم أخطر سلاح غير نووي بالعالم

يرى موقع washingtonexaminer الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية أن استقدام هذه الأسلحة يعني أن الروس سوف يطلقون العنان للأسلحة الحرارية والقصف العشوائي، خاصة بعد القتال الشرس الذي أبداه الأوكرانيون.

ومنذ قليل تم رصد مقاطع فيديو شاحنة عسكرية روسية قرب أوكرانيا، وتحمل على متنها راجمة صواريخ تعرف باسم قاذفة اللهب، وهي واحدة من أخطر الأسلحة في العالم.

نبأ قاتم

وفقًا للأنباء فقد نشر الجيش الروسي قاذقة اللهب TOS-1 والتي تطلق الصواريخ الحرارية، جنوبي بيلغورود مدينة روسية على حدود أوكرانيا.

ويصف موقع washingtonexaminer الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية أن هذا الأمر من الأخبار القاتمة، خاصة إذا ما جرى النظر إلى سلوك روسيا في استخدام هذا النوع من الأسلحة في الماضي.

ونشر مراسل شبكة سي إن إن الأميركية، فريدريك بليتغن، شريط فيديو يظهر شاحنة عسكرية روسية تحمل راجمة الصواريخ الضخمة.

وراجمة الصواريخ الثقيلة (TOS-1)، تندرج ضمن سلاح قاذفة اللهب، وتعتبر واحدة من أقوى الأسلحة غير النووية في العالم، والتي يجري توجيهها بالأشعة تحت الحمراء التي يطلقها الهدف.

صواريخ كاليبر

وبخلاف قاذفة اللهب TOS-1، فقد أطلق الجيش الروسي عددا من الصواريخ من طراز كاليبر من قطع بحرية في البحر الأسود تجاه سواحل أوكرانيا ومناطق أخرى في شمالها، في إطار عملية غزوها.

و كاليبر من الصواريخ المجنحة التي تطلق من السفن، وتستطيع إصابة أهداف على بعد يتراوح من 1500-2500 كيلومتر، وتطير بنفس سرعة الطائرات حوالى 900 كيلومتر في الساعة.

وتعتبر صواريخ كاليبر أكثر أسلحة الجيش الروسي فتكا، نظرا لقدرته التدميرية العالية، إذ يحمل رأسا حربيا يزن نصف طن من المتفجرات.

تطورات

وأعلنت القوات الأوكرانية من قليل عن إغلاق مدرج مطار جولياني في كييف، تزامنا ورفض الرئيس فلاديمير زيلنسكي إجراء مفاوضات مع الجانب الروسي في بيلا روسيا لوصفها أنه واحدة من الأماكن المعادية لأوكرانيا وطلب إجراء المفاوضات في أماكن أخرى حيادية.

وقال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده طلبت من روسيا نشر سلاح نووي في بيلاروس إذا ما تم نشره في بولندا أو ليتوانيا المجاورتين.

وقال لوكاشينكو إن “موسكو ومينسك لديهما اتفاقات بشأن نقل أسلحة إضافية إلى بيلاروس”، مضيفا أن بلاده “سوف تطلب من روسيا وضع أسلحة نووية إذا وضع الغرب مثل هذه الأسلحة في بولندا أو ليتوانيا”.

تطور خطير في الحرب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s