كيف تحمي حساب الفيس بوك من الحذف والتهكير؟

خطوات بسيطه لحمايه حسابك على الفيسبوك من الحذف او التهكير

يعتبر الفيسبوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشاراً، حيث أنه يضم عدد كبير جداً من المتابعين والمستخدمين له، ويحقق الفيسبوك دور كبيراً جداً في تعزيز التواصل بين كافة المجتمعات، وأصبح أيضاً له الكثير من الأدوار المهمة الأخرى التي تساعد في نشر المعلومات والثقافة، وتشجيع الشباب على العمل، ورؤية النماذج والتجارب الناجحة التي تعطي الشباب الحافز القوي وتجعله يعمل على تطوير نفسه بكافة الأشكال، ولكنه أحياناً يتعرض الحساب للخطر ويتعرض لأن يقفل أو يهكر من قبل البعض ولهذا سنشرح في موضعنا كيفية حماية حسابنا الشخصي وعدم تعريضه للقفل أو التعطيل.

  • من أوائل الأشياء التي تتسبب في تعطيل أو حذف الفيس بوك الخاص بك، هو أن يتم التبليغ عن الحساب الخاص بك من قبل أكثر من شخص فهذا سيطلب من إدارة الفيس بوك أن تقوم بحذف حسابك وتوقيفه.
  • السبب الثاني في حذف أو تعطيل حسابك على الفيس بوك هو أن تقوم، بنشر شيء محفوظ بحقوق ملكية، فهذا يعتبر في بند السرقة وإذا تم التبليغ عنك فالأمر يتطور إلى معاقبتك وغلق حسابك على الفيس بوك.
  • أما السبب الثالث في تعطيل الحساب على الفيس بوك هو أن نقوم بتسمية الفيس بوك باسم مستعار أو اسم وهمي، فهذا سيعكس صورة للإدارة أنك شخص مزيف وغير واضح وبالتالي سيقومون بحذف الحساب.
  • أما السبب الرابع فهو شراء المعجبين الذي يقوم به البعض ويستخدمونه في عمليات الغش وتزوير النتائج، ولأن كل شيء يخضع للفحص فهذا يجعل إدارة الفيس بوك تكتشف الأمر سريعًا وتقوم بتعطيل الحساب.
  • أيضًا هناك سبب خامس وهو ألا يقوم الشخص المستخدم باستكمال بيناته الشخصية على الفيس بوك، فذلك سيؤدي إلى الشك في صحة الهوية وسيجعل إدارة الفيس بوك تقوم بإغلاق الحساب.
  • أيضًا عمل حسابات للتفاعل فقط وتبادل الإعجابات والتعليقات فهذا يجعل الإدارة تلاحظ أن الحساب وهمي وليس له هدف أو قيمة فتقوم بحذفه أو تعطيله بشكل نهائي، ويحدث نفس الشيء أيضاً إذا تم عمل إشارة للأصدقاء بشكل مبالغ به.

الفيسبوك بدأ حملة لفلترة كل الحسابات عليه، أمس أرسل لي رسالة يطلب مني صورة فيها تفاصيل واضحة لوجهي، وبعد ذلك أخرجني من الأكونت إجبارياً حتي يراجع الصورة، بالتالي من المكن أن تستيقظ تجد الأكونت الخاص بك الموجود عليه كل ذكرياتك وصورك ومشاركاتك مع أصدقائك تم حذفها بشكل نهائي، لذلك سأتكلم بالتفصيل عن كيفية حماية حسابك تماماً من الحذف أو التهكير، الكلام القادم مهم جداً ركز معايا:

-قبل أن نتكلم عن الموضوع يجب أن تعرف إنك فرد واحد فقط من ضمن 2 مليار أكونت على الموقع وفقاً لآخر إحصائية على الموقع، الفيسبوك يتعامل معنا حرفياً بسياسة بناقص واحد، ممكن جداً يقفل أكونتك المهم بالنسبة لك من غير ما يتأثر هو بأي شيئ. كل غرض الفيسبوك إنه يتأكد من إنك شخص حقيقي وعندك أكونت واحد بس، علشان كده إسمك لازم يكون حقيقي ومقيد في مستند رسمي، خليه زي البطاقة أو جواز السفر بالظبط. علشان لو الأكونت إتقفل تقدر تستردة بسهولة.

– الإسم على الفيسبوك لازم يكون خالي من الألقاب، بلاش (Dr) و (Eng) وأي لقب قبل إسمك، عارف إن في أكونتات كده لكن مع مرور الوقت هييجي عليه الدور والفيسبوك هيكتشفها ويرفض ذلك الأسم.

– الإسم مينفعش يكون مكتوب بلغتين مختلفتين، ولا يتكون من أسماء غير بشرية، عضوة إسمها عصفورة الفيسبوك قفل لها الأكونت أكتر من مرة علشان الأستاذ مارك مقتنع إن عصفورة ده إسم طير ومينفعش يكون إسم واحدة رغم إنه اسمها الحقيقي.

– لو إسمك على الفيسبوك Ana aslan wad mo3geza أو Ana aslan banota gamila هتكون في مشكلة ليك عند إكتشافها.

– الباسورد مهم جدا وكتير بنكسل نغيره أو بنختار أرقام سهلة، الباس بتاعك لازم يكون مُعقد، في طريقة لطيفة لإختيار باسورد معقد ميتنسيش لحسابك، وهي إنك تحط أول حروف من جملة عجبتك أو من كلماتك المفضلة ومعاهم رقمك المفضل، وبكده عمرك ما هتنساه ومحدش غيرك هيعرفه. حاول تحط صورة بروفايل شخصية ليك لو أمكن، ولو لا، اتصور مع أصحابك وخليهم يعملولك تاج في الصور، وحاول تكتب مجال دراستك ومكان عملك حتى لو هتخليهم only me.

– الصور العارية حتى لو في الرسائل الخاصة الفيسبوك بيعتبرها سبام وممكن يحذف الأكونت أو يعطله بسببها.

– في خاصية كويسة جدا لازم تعملها إسمها الأسماء الموثوقة (trusted contacts) وفيها بتختار 3 من أصدقائك الموثوقين لو الأكونت بتاعك إتقفل تقدر تستعين بيهم وترجعه تاني، هتخش على الضبط، وتختار تاني إختيار (security & login) وبعدها (setting extra security) وإختار من 3 ل 5 أصدقاء.

– أهم خطوة لحماية الأكون من الهاكر هي ربط الدخول على حسابك برقم موبايلك، هتختار الخيار اللي قبل الأسماء الموثوقة، وتحط رقم موبايلك والفيس هيرفض يفتح أكونك من متصفح غريب حتى لو كتب الباسورد غير لما يبعتلك كود على الموبايل الشخصي بتاعك. لازم تفعل الخاصية دي.

آخر خطوة هتعملها هتخش على الضبط وإضغط تاني خيار، واخرج من كل الأجهزة اللي فاتحة الأكونت بتاعك. واللي غالباً هي أجهزتك أنت بس، لكن لزيادة الاطمئنان.

أخيراً دي شوية نصايح سريعة:في أكونتات عليها آلاف المتابعين وإتقفلت نهائي، وأنا شخصياً اتحذفلي 3 بوستات منهم بوست فيه كتب عن علم النفس، وحجتهم إن فيها روابط مخالفة، ففعليا الفيسبوك ملوش عزيز.

كمان في لخبطة جامدة بعد موضوع التدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الأمريكية، والحرب الروسية الأكرانية وإلغاء حيادية الإنترنت، الموضع ممكن يأثر مش بس على الفيسبوك بل على كل المواقع المختلفة.

فخد بالك وحاول تأمن نفسك وحساباتك على الفيسبوك تحديداً من خلال الخطوات السابقة وعلى مواقع التواصل كلها من كل الجوانب وقبل فوات الأوان.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s