التسويق

التسويق في ظلّ ازدحام الأسواق العالميّة، والإقليميّة، والمحليّة بالعديد من السلع والخدمات المتشابهة والبديلة في شتّى مجالات الحياة سواء الأكاديميّة، أو الاقتصاديّة، أو الاجتماعيّة أو التجميليّة، أو حتّى الصحيّة وغيرها، أضحى التسويق ضرورة مُلحّة لا يمكن الاستغناء عنها أو العمل وتحقيق الأهداف المطلوبة دون العناية بهذا الجانب الإداري الهام، ومن هنا يأتي التسويق كأداة وركيزة أساسية للنجاح وتعظيم الأرباح وتحقيق كافة الأهداف قريبة وبعيدة المدى .

  مفهوم التسويق .

هو عبارة عن فنّ البيع، وطريقة عرض المنتجات والخدمات بصورة تجذب انتباه المستهلكين والعملاء، وتجلب الزبائن الجدد إلى السلعة أو الخدمة في القطاع التسويقيّ، وكلمة تسويق مشتقّة من السوق كتمثل أساسي لمدى أهمية هذا العلم الذي يضمّ مجموعة من العمليات والأنشطة التي تتمثل في دراسة السوق وتحديد الفئة المستهدفة من الزبائن، ودراسة احتياجاتهم وطلباتهم ورغباتهم، والعمل على تحقيقها، وتحديد الأسعار المنافسة على أن تكون الأفضل بين السلع المنافسة في السوق والتي تلبي نفس الغرض مع ضمان الجودة للمنتجات، وضمان تحقيق الأهداف المطلوبة، ومن هنا نجد أنّها عملية شاملة تدرس كافة المجالات لتحقق الهدف الرئيسي المتمثل في اكتساب الميزة التنافسية على المستوى المحلي أو العالمي كما هو الحال في الشركات والمنظمات الكبرى التي تعمل على مستوى الدول .

تطوّر التسويق .

في ظلّ التطوّر الكبير في ميدان الأعمال بمجالاته المختلفة تطوّر مجال التسويق كثيراً، حيث أتاح التطوّر التكنولوجي والتقني الذي شهده عالمنا فرصة استخدام الطرق الحديثة في التسويق، والتي تتمثل في الوصول بسهولة لأكبر فئة ممكنة من العملاء، وبوقت قياسي وبأقل تكلفة ممكنة، حيث أصبح التسويق الإلكتروني وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهمّ وأبرز سبل وطرق التسويق عالمياً، حيث يجذب عدد لا محدود من الزبائن، والرائع أنهم لا ينتمون إلى منطقة جغرافيّة معيّنة بل يشمل مناطق عديدة حول العالم، ودون أي تكلفة تذكر .

أهداف عملية التسويق .

أهداف تتعلق بالمستهلكين، وتتمثل في تحديد اتجاهاتهم، وحشد الجهود نحو تلبيتها وتحقيقها دون التأثير سلباً على الربح. أهداف تتعلق بالرأي العام، وتتمثل في جذب الرأي العام إلى المنظمة، وتحسين صورتها في الصحافة وبين الأوساط المختلفة في المجتمع. أهداف تتعلق بالسعر، الذي يضمن تحقيق الأرباح المطلوبة، والحفاظ على مكانة تنافسية بين السلع الأخرى، مع الحفاظ على رضى الزبون. أهداف تتعلق بالجودة، تقديم سلع بجودة جيدة، تضاهي وتزيد عن جودة السلع المشابهة في الأسواق. أهداف تتعلق بالسوق ونقاط التوزيع، وتسعى إلى توسيع حجم نقاط البيع وأماكنه إلى أقصى نقطة ممكنة .

يطلق التسويق على العمليّة التي يتم من خلالها طرح المنتجات سواء أكانت سلع، أو خدمات للسوق، إضافةً للترويج لها، ثم توزيعها، وبيعها للعملاء بعمليّة التسويق، إذ لابد من التركيز على إنشاء خطة تسويقيّة محكمة؛ لضمان جذب زبائن، وعملاء راضيين مما يقود نحو زيادة في المبيعات، وتشتمل الخطة التسويقيّة على أربعة مكوّنات رئيسيّة هي كالآتي :

[١] المنتجات. الترويج. التوزيع. التسعير. عناصر التسويق تتألف عمليّة التسويق من سبعة عناصر أساسيّة تتضمّن الأساليب التسويقيّة المتبعة في جذب الزبائن، حيث يمكن تلخيصها على النحو الآتي :

[٢] المنتج : يعبّر المنتج عن السلع والخدمات، وبالأخص المزايا والفوائد التي يستفيد منها العملاء عند شرائها. السعر: يقصد بالسعر قيمة المنتج أو الخدمة، والذي يتم وضعه بشكل يلبي النفقات والتكاليف، وتحقيق الربح، مع مراعاة مناسبته مع قدرات العملاء الشرائيّة. الترقية الوظيفيّة: يقصد بها الأنشطة والعروض الترويجيّة التي يتم عرض المنتجات من خلالها للعملاء .

المكان : يعبّر المكان عن الموقع الذي يتم وضع المنتجات فيه، ليتم عرضها وبيعها للعملاء والمستهلكين. الأشخاص: يقصد بالأشخاص كادر العمل من موظفين ومندوبي مبيعات وغيرها مع الحرص على تطوير مهاراتهم لخلق موظفين أكفاء. المعالجة: تعبّر المعالجة عن العمليات التي يتم من خلالها توصيل المنتجات للعملاء، مع مراعاة بقاء هذه العمليات بذات المستوى وتوصيلها بالشكل الأسرع مما يقلل التكلفة. الدليل المادي :

يعبّر مصطلح الدليل المادي عن تصميم المنتج، ثم تعبئته والعلامة التجاريّة، إضافةً للباس الموظفين وطريقة تصرّفهم. أهداف التسويق تهدف عمليّة التسويق و تركيز الجهود والطاقات إلى تحقيق بضعة أهداف تصنّف كالآتي :

[٣] أهداف محددة : الأهداف المحددة تتعلّق بالإيرادات وتحقيق الربح، ونشر العلامة التجارية وزيادة الإقبال عليها. أهداف قابلة للقياس: مثل تحقيق مؤشرات تتعلّق بالأداء لضمان الوصول للربح، ومن مؤشرات الأداء ما يأتي :

زيادة الإيرادات. زيادة الأرباح. زيادة المكالمات الهاتفيّة. زيادة إقبال العملاء. أهداف واقعيّة :

لابد من وضع أهادف واقعيّة لعمليّة التسويق، بحيث يمكن تحقيقها دون إضاعة الوقت والجهد في محاولة تحقيق أمر بعيد عن الواقع. أهداف مناسبة :

مثل وضع أهداف تتعلّق بإطار زمني محدد، كأهداف قصرة وطويلة المدى.

فكرة واحدة على ”التسويق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s